Republic of Lebanon

التفاصيل المعمارية

الخط + -

عرف الفنانون والحرفيون اللبنانيون كيف يوائمون بين شتى المدارس المعمارية التي عرفها السراي الكبير في أزمنته المتعاقبة، بحيث مزجوا بين الفن العثماني والأوروبي واللبناني والعربي والآسيوي، وزينوا بهذا الفن قاعات السراي وجدرانه وسقوفه ومداخله ونوافذه وشرفاته، في عملية زخرفة تبدأ بالتدرج والتداخل، من المنمنمات والحفر على الخشب، إلى النقش على الحجر، فالحديد المشغول، ثم الرخام والحجر الملون والمطعّم، وذلك تبعاً لوظائف الأماكن والصالات والقاعات والأروقة التي تصل بينها.

المواد المستعملة في جميع الأعمال الحجرية والخشبية والمعدنية كانت لبنانية المصدر، باستثناءات قليلة، كرخام الكارارا وبعض الخشب المستورد من كندا، بينما لم يستعمل الخشب القطراني إلا قليلاً لندرته، واستعيض عنه بخشب الجوز.

أما حجارة القرميد التي سُقف بها السراي الكبير فاستُوردت من فرنسا. وتبلغ مساحة السطح القرميدي 8650 متراً مربعاً وتعلوه فتحات تعرف في العمارة العربية والمحلية بـ "بيوت الحمام" التي تضفي على المشهد العام مزيداً من التنوع فضلاً عن وظائفها الفنية والبيئية، بحيث بدا السراي الكبير في نهاية الأمر بقرميده الأحمر وواجهاته الحجرية الرملية وقناطره المتنوعة وشرفاته وأبوابه الخشبية نموذجاً متجدداً لبيروت القديمة.

الصور

  • 1
    1
  • 2
    2
  • 3
    3
  • 4
    4
جميع الحقوق محفوظة ©      ملاحظة قانونية  |   إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية